
صرحت فيسبوك Facebook من خلال بيانها الرسمي عن Facebook Watch، أن أكثر من 400 مليون مستخدم شهرياً و 75 مليون مستخدم يومياً
يدخلون ويشاهدون المحتوى على خدمة فيسبوك واتش Facebook Watch،
وفي المتوسط يقضي المستخدم الواحد أكثر من 20 دقيقة مشاهدة يومياً.
وحصلت 12 مليون حفلة مشاهدة جماعية في المجموعات وحدها على Facebook Watch.
أما بخصوص المعلنين على Facebook، فإن فواصل إعلانات الفيديو أصبحت تظهر الآن في 40 بلد حول العالم.

لماذا نجحت خدمة Facebook Watch في منافسة موقع YouTube ؟
Facebook Watch يشمل تطبيق Lite:
تعمل شركة فيس بوك على توسيع منصة Facebook Watch في الفترة الحالية، خاصة فى ظل قدرتها على جذب الكثير من الجمهور الرقمى،
حيث أعلنت المنصة أنها تعمل على توسيع إعلاناتها التى تبلغ 15 ثانية إلى أكثر من اثنى عشر دولة جديدة،
إضافة إلى تعميم هذا النظام على منصة Facebook Lite
وتأتى هذه الخطوة فى الوقت الذى خفض فيه فيس بوك التمويل لبعض البرامج الإخبارية الأصلية التى قدمها
بالاشتراك مع قنوات مثل CNN و Buzzfeed و ABC News.
وفى حين أن ميزانية فيس بوك للمحتوى الإخبارى لا تزال تبلغ 90 مليون دولار،
فإن الشركة تعيد توزيع الأموال على برامج أخرى.
يذكر أنه فى أكتوبر الماضى، أعلنت فيس بوك أنه اشترك مع قناة MTV لإعادة عرض الواقع الكلاسيكى “The Real World“
بتركيز دولى، إضافة إلى عرض تفاعلى للألعاب يسمى Confetti للأسواق فى أوروبا والشرق الأوسط وآسيا وأمريكا اللاتينية.

لماذا نجحت خدمة Facebook Watch في منافسة موقع YouTube ؟
Facebook Watch يستهدف فئات أكبر عمرًا:
تحاول الشركة العالمية “فيسبوك” التركيز على الفئات الأكبر عمرًا من 30 عامًا بهدف الترويج لخدمة “ووتش” (Watch) التي لم تحقق النجاحات المرجوة منها،
حسب تقرير لشبكة “سي أن بي سي” الأميركية، وحسب ما ذكر موقع “الحرة”.
ووفقًا للتقرير، تحدثت فيسبوك مع ثلاث شركات إعلامية على الأقل وألمحت إلى أنها تريد توجيه محتوى الفيديو إلى الأشخاص في المرحلة بعد الجامعية، وبالتحديد في عمر الآباء أو أكبر.
Facebook تطلب تعويض من المشاهير:

لماذا نجحت خدمة Facebook Watch في منافسة موقع YouTube ؟
وأشارت واحدة من الشركات الكبرى إلى أن فيسبوك طلبت منها تقديم العروض التي يستضيفها المشاهير التقليديون بدلاً من نجوم مواقع التواصل الاجتماعي،
وإنها تميل نحو المواهب في عمر الثلاثينات حتى الخمسينات.
ونقل التقرير عن شركة أخرى قولها إن فيسبوك ترغب في تقديم برامج لجمهور أوسع، ولكنها لا تريد التركيز على المستخدمين أقل من 20 عامًا.
لكن ماثيو هينيك، رئيس “استراتيجية المحتوى والتخطيط” في فيسبوك قال في بيان:”إن معدل استهلاك محتوى الفيديو في “ووتش” مرتفع،
مشيرًا إلى أن مدة المشاهدة أطول خمس مرات مقارنة بشريط الأخبار في فيسبوك، كما أكد أن بعض العروض نجحت في استقطاب الفئات أقل من 35 عامًا.
وذكرت شبكة “سي أن بي سي” إن الخدمة التي أطلقت في عام 2017 لم تحقق تحقق العائدات المرجوة خلال الفصل الثالث،
وقد انخفضت أسهم فيسبوك هذا العام إلى أكثر من 20 في المئة، لذلك فإن مسألة الإعلانات عن طريق الفيديو ضرورية لتعويض ذلك.
وكانت “فيسبوك” قد قالت في آب/أغسطس الماضي إن “ووتش” تستقطب حوالي 50 مليون شخص في الولايات المتحدة شهريًا،
لكن الشبكة رأت أنه رقم ضئيل بالنسبة لموقع يوتيوب الذي قال في أيار/مايو الماضي إنه سجل دخول حوالي 1.8 مليار مشاهد شهريًا.
وقد كشفت نتائج دراسة لشركة “بايبر جافري” أن 36 في المئة من المراهقين استخدموا “فيسبوك” مرة واحدة على الأقل هذا الخريف، مقارنة بـ 52 في المئة قبل عامين.

لماذا نافست خدمة Facebook Watch موقع YouTube1
أقرا أيضًا:
دورات تدربية من تويتر باللغة العربية عن صناعة الفيديو
فكر في صديقتك وسوف يتصل بها هاتفك تلقائيًا هذا ما تقدمه تقنية 5G
شاهد على يوتيوب: