
كشفت وحدة الدراسات التحليلية لدى “W7Worldwide” للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية بخصوص “تويتر”،
أن 80% من الشركات التقنية العالمية تستخدم اللغة العربية لدعم محتوى حسابها على “تويتر”،
وهو ما أعتبر مؤشراً تفاؤلياً من قبل القائمين على التقرير الاستشاري، في حين أن 37.5% منها تستهدف السوق السعودية بشكل مباشر.
وحدد الفريق الاستشاري، 10 حسابات تابعة لأكبر الشركات التقنية العالمية،
وذلك وفقًا لقائمة مجلة “فوربس” الأميركية، الصادرة في حزيران 2018 بناءً على قيمتها السوقية الفعلية،
والشركات، هي :”آبل، وسامسونج، ومايكروسوفت، وجوجل، وأي بي إم، وانتل، وسيسكو، وأوركل، واتش بي، وفوكسفون”.
وأظهرت النتائج استخدام 8 من أصل 10 شركات اللغة العربية في حسابها على “تويتر”
عند استهدافهم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، ويتزامن إصدار التقرير الاستشاري مع اليوم العالمي للغة العربية،
للاحتفاء بها في 18 كانون الأول من كل عام، بموجب قرار صادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1973.
وخرج فريق التقرير الاستشاري بمؤشرات تفاؤلية، حيال تزايد اهتمام الشركات التقنية العالمية بمحتوى اللغة العربية،
فعلى مستوى تكرار استخدام اللغات الحية في تدويناتها، جاءت العربية ثانيًا بنسبة 21% متقدمة على العديد من اللغات الأخرى،
فيما حصلت الإنجليزية على المرتبة الأولى بـ 27%، واللغة الإسبانية ثالثًا بـ 16%.
أما اللغتين الفرنسية والألمانية فجاءت في المرتبة الرابعة بـ 11% لكل منهما، فيما تساوت بقية اللغات الأخرى كـ “الإيطالية، والتركية، والروسية، والنرويجية، والأوكرانية” بـ 3% لكل منها،
من جهته قدم فريق العمل حزمة توصيات فنية، من شأنها دعم محتوى اللغة العربية في حسابات الشركات التقنية الإقليمية والدولية على منصة “تويتر”،
ومنها : تفعيل تواصلها مع الجمهور المستهدف باللغة الأم (العربية)، بالإضافة إلى ضرورة وجود خطة استراتيجية تنفيذية للتواصل مع الجمهور المستهدف عبر الشبكات الاجتماعيةعمومًا،
والاستفادة من ذلك في إدارة السمعة والصورة الذهنية بشكل إيجابي.
ومن التوصيات التي أوردها التقرير، تشديده على أهمية بناء جسر تواصل احترافي مع الجمهور المستهدف وفقاً لنموذج (ABC)،
والتأكيد على أهمية صناعة محتوى عربي يمتاز بالإبداع، ويتوافق مع ثقافة المجتمعات.

الشركات العالمية تستخدم اللغة العربية لدعم محتواها على تويتر هل سيتجه إلى الذكاء الاصطناعي قريبًا ؟
تويتر تتجه إلى الذكاء الاصطناعي:
استحوذت الشركة العالمية “تويتر”، على شركة بريطانية ناشئة جديدة تحمل اسم Magic Pony
وتستخدم تقنيات متطورة وروبوتات ذكية فى مسح الصور ورؤية محتواها وتحليله بدقة،
ودفعت تويتر لتلك الشركة 150 مليون دولار مقابل هذه الشركة التى ستساعدها فى تحليل محتوى الصور على الموقع بشكل ذكى،
كما أن التكنولوجيا التى تمتلكها هذه الشركة الناشئة يمكنها مساعدة تويتر فى تحسين قدرتها على البث المباشر على Periscope ومحتوى الفيديو.
وبحسب ما ذكرت شركة تويتر إن هذه الخطوة تأتى فى إطار سعيها للوصول إلى التكنولوجيا التى تسمح لأجهزة الكمبيوتر
فهم الأمور المختلفة والتفكير مثل البشر، وتعلم أشياء من تلقاء نفسها، وقال الرئيس التنفيذى لتويتر “جاك دورسى” إن هذا النوع من التكنولوجيا أصبح أمرا مهما للغاية فى خطة تويتر المستقبلية،
وكل التقنيات التى سيتم ضمها تعمل على جعل تويتر أفضل مكان لتلقى الأخبار أولا بأول.
ووفقاً لما جاء على موقع “إندبندنت” البريطانى فشركة تويتر اشترت بالفعل شركات أخرى مثل Madbits فى عام 2014
وWhetlab فى عام 2015، وكلها تصب فى مجال واحد وهو تعليم الآلات وعالم الذكاء الاصطناعى.

الشركات العالمية تستخدم اللغة العربية لدعم محتواها على تويتر هل سيتجه إلى الذكاء الاصطناعي قريبًا ؟
يذكر أن “تويتر” أحد أشهر شبكات التواصل الاجتماعي في العالم، حيث يقدم خدمة التدوين المصغر والتي تسمح لمستخدميهِ بإرسال «تغريدات» من شأنها الحصول على إعادة تغريد أو/و إعجاب المغردين الآخرين، بحد أقصى يبلع 280 حرفا للرسالة الواحدة.
وذلك مباشرة عن طريق موقع تويتر أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة أو برامج المحادثة الفورية أو التطبيقات التي يقدمها المطورون مثل فيسبوك وغيره.
تظهر تلك التحديثات في صفحة المستخدم، ويمكن للأصدقاء قراءتها مباشرةً من صفحتهم الرئيسية أو زيارة ملف المستخدم الشخصي، وكذلك يمكن استقبال الردود والتحديثات عن طريق البريد الإلكتروني،
أقرا أيضًا:
في عام 2020 هل تصل قيمة الشركة المطورة ل “بوكيمون جو” إلى ضعف قيمتها الآن ؟
شاهد على يوتيوب: