غير مصنف

المعرفة الرقميّة ووصول واتسآب لمعلوماتنا الشخصية

  • admin
  • الأحد, أبريل 16th, 2017

 

تقنية تكنولوجيا

 

  • ماذا يعني أن تكون ساعيًا إلى المعرفة الرقميّة؟ قدرة الواتساب على الدخول إلى معلومات المستخدم وأكثر من ذلك في أسبوع وسائل الإعلام الرقمية الذي ينظمه مركز مساعدة وسائل الإعلام العالمية.
  • دور جديد للصحافة: التدخل الرقمي :
  • عندما سافرت آن زياو مينا إلى شينزهان في الصين للقيام ببحث حول إنتاج عصا السيلفي، احتاجت لطريقة لمعرفة أين يتحدث الناس. تواصلت مع جو رين، وهو العالم بعلم الإنسان الرقمي ويعمل في هذا المجال. وقد التقته للنقاش حول التحضر في شينزهان. بعد دقائق عرفها رين على شبكة wechat المؤلفة من 500 شخص يناقشون إنتاج عصا السيلفي.

المراسلون استخدموا لمدة طويلة المتدخلين – أشخاص مطلعين على المجال وخطوط التواصل – لإرشادهم في الدول الأجنبية. الآن هناك دور جديد مفتوح لأولئك الذين يمكن أن يكونوا حراسا على شبكة الإنترنت لمجموعات الهاتف الخلوي الأولى. المتدخل الرقمي (Columbia Journalism Review, 11/4)

  • هذه عودة الصحفي كناقم :

لحظة حساب الصحفي حلّت. فعدم قدرتها على فهم صعود دونالد ترامب في السنة الماضية حتى فوزه بالرئاسة، تقع بوضوح ضمن الإخفاقات الكبرى للصحافة، بالتأكيد في هذا الجيل وربما في العصر الحديث.

حماسة الصحفيين في البداية للسخرية من ترامب ومناصريه ومن ثم نبذهم وأخيرا التكتل بنشاط والضغط وبعدها المجادلة في الهزيمة قادتنا إلى لحظة حيث المؤسسة الصحفية برمتها تحتاج إلى إعادة النظر والبناء. من حيث مصطلح لحظات الريادة هذا هو مضاد الفضيحة الخاص بنا. (Columbia Journalism Review, 11/9)

لماذا علينا أن نقلق حول وصول واتسآب لمعلوماتنا الشخصية؟

جيني تستخدم الفايسبوك بشكل حذر. هي تعرف أن الشركة تعرف أمورًا عنها أكثر مما يعرف اصدقاؤها – إعدادات الموقع قد تظهر أنها قضت بعض الوقت في المستشفى، على سبيل المثال- ولكنها حذرة بمنشوراتها. نفس الأمر مع واتسآب، لا شيء حساسًا، ولكن التطبيق لديه قدرة الوصول إلى جهات الإتصال الخاصة بها، لذا يستطيع رؤية رقم مستشارها، ورقم عيادة الإدمان التي تواصلت معها. إذا تم وضع هاتان المجموعتان من البيانات جنبا إلى جنب، فيظهر أن معلومات جيني الشخصية الخاصة ليست خاصة تماما.(The Guardian, 11/10)

الوسوم

أترك تعليق

أخبار متعلقة