أخبار التطبيقات

من أمازون و مساعد جوجل آبل تسعى لتعزيز قدراتها

  • السبت, يونيو 3rd, 2017

توقعات أعلان شركة آبل يوم الأثنين المقبل عن خطط جديدة  لمساعدها الصوتي التي تعمل مع مجموعة كبرى من التطبيقات، فيما يبدو أنه مسعى جديد من عملاقة التقنية الأمريكية لمواجهة النجاح السريع لخدمة أليكسا من مواطنتها أمازون.

ويعمل سيري حاليًا مع ستة أنواع فقط من التطبيق: خدمات الركوب والمشاركة، والتراسل والاتصال، والبحث عن الصور، والمدفوعات الإلكترونية، وأنظمة الترفيه في السيارات. ويُتوقع أن تعلن آبل خلال مؤتمر المطورين السنوي WWDC 2017 الذي ينطلق بعد غدٍ الاثنين عن إضافة المزيد من الفئات.

ويرجح مهندسون وخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي أيضًا أن تلتزم آبل بنهجها المُجرَّب بالتركيز على كمية صغيرة من الميزات ثم محاولة الوصول بها إلى الكمال، بدلًا من رمي شبكتها إلى ما أوسع ما يمكن.

ويتوقع بعض مراقبي الصناعة أيضًا أن تعلن آبل عن مساعد منزلي على غرار أمازون إيكو وجوجل هوم. ومع ذلك لا يزال المساعد الصوتي سيري قاصرًا عن مجاراة منافسة أليكسا القادر على إجراء أكثر من 12,000 مهمة.

ويوضح الفرق وجود فجوة استراتيجية بين عملاقتي التقنية. إذ تراهن آبل على أن العملاء لن يستخدموا الأوامر الصوتية دون الحصول على تجربة مماثلة للتحدث مع الإنسان، وبالتالي فهي سوف تحد من قدرات سيري من أجل ضمان أن يعمل بالطريقة المثلى.

وفي المقابل، لا تضع أمازون أي قيود من هذا القبيل على أليكسا، مراهنةً على أن المساعد الصوتي الذي يستطيع إتمام أكبر قدر من المهارات، سوف يكتسب المزيد من الولاء، حتى لو كان أحيانًا يخطئ ويستغرق مزيدًا من الجهد للاستخدام.

يُشار إلى أن شركة جوجل تعد أكثر الشركات التقنية قوةً في مجال الذكاء الاصطناعي، وتسعى شركات أخرى، مثل أمازون من خلال مساعدها الرقمي أليكسا، وآبل من خلال سيري، ومايكروسوفت من خلال كورتانا، إلى منافستها.

أخبار متعلقة