منوعات

مدخل إلى تطبيق الرسم Krita لمستخدمي فوتوشوب

  • السبت, أبريل 29th, 2017

إن كنت من مستخدمي الفوتوشوب فهذه المقالة خصَّصت لك لتعريفك بتطبيق الرسمKrtia وشرح الأشياء المتشابهة بين التطبيقين بهدف الانتقال بسهولة وسلاسة إلى Krita والعمل عليه بفعالية كبيرة مشابهة لتلك على الفوتوشوب. إنَّ Krita هو تطبيق رسم رقمي ثنائي الأبعاد أمَّا الفوتوشوب فهو تطبيق يُستخدم للتعديل على الصور. يحتوي الفوتوشوب أدوات ومميزات كثيرة تفوق تلك المميزات في Krita ولكنَّ الأخير أقوى بكثير في مجال الرسم الرقمي، وعندما تعتاد على استخدام Krita ستجد فيه أدوات ومميزات لا تتوافر في الفوتوشوب.

إصدار Krita الذي سنشرح عليه هو 2.9 وإصدار الفوتوشوب هو CS2 و CS3، ولا تقلق إذا تغيَّر الإصدار لأنَّ الأساسيات تبقى ثابتة.

أساسيات استخدام Krita

يغطي هذا القسم كيفية استخدام الأدوات الأساسية في Krita والمشابهة لتلك الموجودة في الفوتوشوب.

المعاينة والإظهار

التنقُّل

يمكن التنقُّل ضمن ملفك بعدَّة طرق منها:

  • عجلة الفأرة: تحريكها Krita_mouse_scroll.pngللأمام والخلف يتحكم بحجم الإظهار عبر التصغير والتكبير، والضغط عليها Krita_mouse_middle.png يُمسك الصورة ويحركها للانتقال إلى أجزاء منها.

  • لوحة المفاتيح: ينوب عن تحريك عجلة الفأرة في لوحة المفاتيح ضغط الزرين + أو – وينوب عن ضغط عجلة الفأرة زر المسطرة لأداء الوظيفة نفسها.ويمكن ضغط Ctrl + Space أو Ctrl + Alt + Space للتكبير أو التصغير.

التدوير

يمكن تدوير لوحة الرسم بضغط Shift + Space أو ‎Ctrl + [‎ أوCtrl + [ أو يمكن أيضًا من مجموعة الأرقام اليمينية ضغط 4 أو 6 للتدوير و 5 لإعادة الشكل لوضعه الأصلي.

الانعكاس

يمكن تطبيق الانعكاس Mirror على لوحتك بضغط M بعد تحديدها.

تحريك وتغيير الشكل

توجد الأداتان التحريك Move والتغيير Trasform في شريط الأدوات، بالإضافة إلى استخدام الاختصارات وهي T لتحريك طبقة أو شكل ما، وهي الأداة نفسها في فوتوشوب عند ضغط Ctrl، و Ctrl + T للتعديل على الشكل. وبعد الانتهاء منها اضغط B للعودة إلى الفرشاة، ولا تنس ضغط Enter لتطبيق التغيرات التي أجريتها باستخدام أداة التشويه، وتطبِّق التغييرات تلقائيًا عند التحريك.

التحديد

لا تستطيع في Krita استخدام Alt أو Shift لتحديد مجموعة من العناصر أو إضافة أو إزالة عنصر جديد من مجموعة محدَّدة سابقًا وهذا مشابه للفوتوشوب كما تعلم. يوفر Krita أدوات فرعية تظهر كأيقونات في واجهة التطبيق منها أداة التحديد، وعند انتقائها تُتاح لدينا بعض الخيارات التي نصل إليها بضغط:

  • R: إعادة تحديد عناصر.

  • T: مقاطعة مجموعة من العناصر ذات خاصية معينة وتحديدها.

  • A: إضافة عناصر جديدة لمجموعة محدَّدة سابقًا.

  • S: إزالة عنصر أو أكثر من مجموعة محدَّدة سابقًا.

إن أردت تحريك مجموعة من العناصر بالضغط على Ctrl كما في الفوتوشوب فلن تستطيع، بل اضغط على T ثمَّ اختر أداة التحريك بدلًا من بذلك.

إليك أيضًا بعض النصائح المفيدة:

  • إذا كنت تريد وضع مجموعة أو أشياء محدَّدة ضمن طبقة فاذهب بعد اختيارها إلى شريط أدوات الطبقات واضغط بالزر الأيمن عليه ثم اختر (Select opaque).

  • يمكنك استخدام أداة تحديد المضلع لتحديد ما بداخله عبر نقرتين متتاليتين بالفأرة أو ضغط Shift ثمَّ الزر الأيسر Krita_mouse_left.png وافتح مضلَّع لتحديد ما بداخله.

  • تستطيع تكبير العناصر المحدَّدة أو تصغيرها منSelect → Scale، كما يوجد ضمن القائمة السابقة خيارات كثيرة سأتركها لك لاكتشافها.

يوجد أيضًا بعض الاختصارات التي تفيدك في التحديد منها:

  • Ctrl + H: إظهار أو إخفاء التحديد.

  • Ctrl + A: تحديد الكل.

  • Ctrl + Shift + A: إلغاء تحديد الكل.

ملاحظة لمستخدمي Gimp: عند تحديد عناصر ونسخها عبر Ctrl + C ثمَّ لصقها Ctrl + V فإنَّ Krtia ينشئ طبقة جديدة ويضع العناصر فيها. أو إذا أردنا نقل عناصر إلى طبقة موجودة نختار تلك العناصر وننقلها إلى الطبقة بضغط T ثمَّ اختيار أداة التحريك (Move tool) من خيارات الأداة.

التحكم بالطبقات

نستعرض الاختصارات التالية الموجودة في فوتوشوب و Krita أيضًا وهي:

  • Ctrl + J: مضاعفة الطبقة.

  • Ctrl + E: دمج الطبقات.

  • Ctrl + Shift + E: إلغاء الدمج، وهو نفس الاختصار Ctrl + Shift + M في فوتوشوب.

  • Ins: إنشاء طبقة رسم جديدة.

المجموعات وأساليب المزج

يوفر Krita أساليب مزج Blending Mode لتطبيقها على الطبقات ضمن المجموعة وإضافة تأثيرات عليها، وإذا احتوت المجموعة على مستويات متعدِّدة فإن أسلوب المزج يُطبق على المستوى الأول منها خلافًا للفوتوشوب، وقد يكون ذلك مفاجئًا لمستخدميه.

تحريك الطبقات وإدخالها ضن مجموعة

تستطيع تحديد طبقات متعدِّدة باختيارها مع استمرار الضغط على Shift كما في فوتوشوب ثمَّ تحريكها إلى مجموعة طبقات Layer Groub فتنتقل الطبقات المحدَّدة إليها. انتبه إلى عدم امكانية تطبيق مرشِّح Filter على مجموعة لتطبيق تأثيرات على كامل طبقاتها.

أقنعة القطع

لا تتوفر خاصيَّة أقنعة القطع Clipping Masks في Krita ولكن يوجد بديل آخر لأداء الوظيفة نفسها وهي Alpha-inheritance حيث ضع الطبقة ذات الشكل الذي تريد اقتصاصه من الصورة أسفل المجموعة وفعِّل الخيار (inherit alpha) –لاحظ وجود أيقونة بشكل a بجانب الطبقةللطبقات الأعلى منها.

pha inheritance.png صورة widget

يمكن القيام بالعملية السابقة تلقائيًّا عبر الاختصار Ctrl + Shift + G حيث تُنشأ مجموعة بطبقة أساسيَّة في الأسفل وطبقات أخرى أعلى منها مع تفعيل خاصيَّة(inherit alpha) عليها .

الوضع Pass-through

أصبحت الإصدارات الحالية من Krita تمتلك الوضع Pass-through الموجود في الفوتوشوب والذي يزود الطبقة بخاصيَّة إضافية لتبدو وكأنها ليست من ضمن المجموعة ويمكن تطبيق أسلوب مزج بينها وبين طبقات أخرى من الملف، وهذا الوضع ليس من ضمن أساليب المزج وتجده بجانب الخيار Inherit alpha.

الطبقات الذكيَّة

يمتلك Krita عوضًا عن الطبقات الذكيَّة Smart layers التي يمكن تطبيق تعديلات غير مُخرِّبة عليها مجموعةً من الخيارات والوظائف وهي:

  • طبقات الملفات File layers: ترتبط هذه الطبقات مع صور من خارج الملف وتُعدَّل تلقائيًّا عند تعديل الصور الأصليَّة تلك.

  • الطبقات المنسوخة Clone layers: إذا حدَّدت طبقة ما ثمَّ اخترت إنشاء طبقة جديدة من هذا النوع تنشأ طبقة طبق الأصل عن الطبقة المُحدَّدة. لا يمكن التعديل على هذا النوع من الطبقات وعند الرسم على الطبقة الأصلية تُعدَّل هذه الطبقة تلقائيًّا.

  • أقنعة التعديل Transform Masks: تُستخدم للتعديل غير المُخرِّب مع جميع أنواع الطبقات.

  • مُرشحات الأقنعة Filter Masks: يمكن باستخدامها تطبيق المرشحات Filters غير المُخرِّبة على جميع أنواع الطبقات، ويطبَّق تأثير المرشِّح مكان تطبيق القناع.

أنماط الطبقات

يمتلك Krita أنماط الطبقات Layer Styles المشابهة لتلك الموجودة في فوتوشوب، ولإضافتها على الطبقة نضغط برز الفأرة الأيمن عليها ثمَّ نختار(Layerstyle). يستطيع Krita فتح وحفظ ملفات مكتبة الأنماط ASL.

أشياء إضافية

يمكنك باستخدام Krita تصدير الطبقات أو المجموعات، كما يضم التطبيق ما يزيد عن خمسة أضعاف أساليب المزج الموجودة في فوتوشوب وجميعها موجودة ضمن تصنيفات.

أدوات الرسم

تشَّكل أدوات الرسم نقطة القوة التي يتفوق بها Krita عن فوتوشوب لأنَّه تطبيق رسم رقمي كما عَلِمت، وهذه الأدوات كثيرة جدًا وكلٌّ منها يحتوي على العديد من الخيارات.

الأدوات

مصطلح الأدوات Tools في Krita لا يشابه نظيره الموجود في فوتوشوب، ففي Krita لن تجد الممحاة أو أداة الضباب Blur Tool …إلخ. بل ستواجه أولًا تحديد الطريقة لرسم خطوطك وكيف ستبدو على اللوحة. عندما تختار أسلوب الرسم يمكنك آنذاك تحديد طرائق مختلفة لرسم لوحتك كالمحي وإضافة الغباش وغيرها، وكلُّ ذلك يُدار من قِبل أنواع الفُرَشوخياراتها. يوجد العديد من الفُرَش المحفوظة ضمن التطبيق والتي تدعى Brush presets، ويمكن أيضًا التعديل عليها من الخيارات وإنشاء فرشاة خاصَّة بك عبر الضغط على (Edit Brush Settings) في شريط الأدوات.

المحي

لا يعدُّ المحي أداةً في Krita ولكنَّه أسلوبًا من أساليب المزج حيث يمكن لأيَّة فرشاةٍ لديك أن تكون ممحاةً بضغط الزرE، وبإعادة ضغطه مرة أخرى تعود الفرشاة لنفس أسلوب المزج السابق.

اختصارات مفيدة

  • Shift: تكبير أو تصغير حجم الفرشاة، ويمكن أيضًا استخدام [ و ].

  • / : التبديل مع آخر أسلوبٍ استخدمته للفرشاة.

  • K و L: تُستخدم عند تحديد اللون كي يصبح أغمق أو أفتح.

  • I و 0: زيادة أو إنقاص درجة التعتيم opacity.

  • D: إعادة ضبط الألوان بحيث تكون سوداء في الواجهة وبيضاء في الخلفية.

  • X: لتبديل ألوان الخلفية مع الواجهة.

  • Shift + I | Shift + N | Shift + M: للوصول إلى عارض الألوانعلى لوحة الرسم.

ويمكنك بسهولة تغيير أي اختصار من Settings > Configure Shortcuts.

استقرار ونعومة المسار

يوفر Krita خيارات عديدة للتعامل مع استقرار Stabilization ونعومة Smoothing المسار المرسوم، خصوصًا ذلك المرسوم حرًّا باليد باستخدام أداة (paint with brush)، عبر خيارات الأداة (Tool Options).

ضبط الضغط عند الرسم

تطبيق Krita حساس للضغط عند رسم المنحنيات والخطوط، وإذا شعرت أنه يعطي ضغطًا كبيرًا أو صغيرًا عند الرسم فيمكنك ضبط تلك القيم عبر Settings > Configure Krita > Tablet Settings.

مرشحات التعديل

تستطيع استخدام مرشحات تقليدية كما في فوتوشوب لتعديل بعض الأشياء كاللون والتباين خلال الرسم ومنها:

  • Ctrl + L: لتعديل مستويات الإضاءة والعتمة tone-values للصورة.

  • Ctrl + U: لتعديل HSV/HSL وهي درجة اللون، ودرجة إشباعه، ودرجة الإضاءة.

  • Ctrl + I: عكس الألوان فالأبيض يصبح أسودًا.

الأدوات Burn / Blur / Dodge

توجد كأدواتٍ منفصلةٍ خلافًا للفوتوشوب، ويمكن استخدامها مع الفُرَش Brush Engine كما تُستخدم أغلب المرشِّحات.

القوالب

يمكنك تغيير قالب Krita المظلم من Settings > Themes، وإن لم تعجبك الألوان المحيطة بلوحة الرسم فيمكنك تخصيصها من Settings > Configure Krita > Display واختيار لونك المفضل.

ما الذي يمتلكه Krita زيادةً على الفوتوشوب

أشرنا سابقًا إلى أنَّ Krita متخصِّصٌ في مجال الرسم الرقمي فهو يحتوي على أدواتٍ تخصُّصيَّةٍ لهذا الغرض لا تتوفر في تطبيقات التعديل على الصور كالفوتوشوب. سنستعرض ما يلي بعضًا من هذه الأدوات.

أنواع الفُرَش

يحوي Krita الكثير من الفُرَش المتنوعة تدعى Brush Engins والتي تُعدِّل على النُقَط Pixels في لوحتك وتعطيها شكلًا معينًا. يمكن تخصيص الفرشاة والتعديل عليها بما يناسبك من إعدادات الفرشاة brush-settings الموجودة في شرط الأدوات أو عبر الاختصار F5.

اللوحة المنبثقة

67

تسمح اللوحة المنبثقة بالوصول السريع للفُرَش والألوان وغيرها بدلًا من استخدام زر الفأرة الأيمن حيث تظهر اللوحة، كما هو موضَّحٌ، عند اقتراب المؤشر منها، ويمكنك تخصيص الفرشاة المناسبة للعمل والأكثر استخدامًا ووضع اسم لها بضغط الزر الموجود أسفل يمين اللوحة.

أدوات التعديل

يمكن باستخدام هذه الأدوات التعديل على مجموعة وتطبيق التأثيرات على جميع طبقاتها، وتوجد طرائق تعديل كثيرة منها الالتفاف، والمنظور، والتعديل الحر إلخ. ويمكن استخدام أدوات التعديل مع الأقنعة لتطبيق تعديلات غير مُخرِّبة على أي نوع من الطبقات.

fromPhotoshopToKrita.png33Krita-transform-mask.png2

الحفظ التراكمي

تساعد هذه الميزة على تجنب إعادة الكتابة فوق الملف الذي نعمل عليه بعد كل عملية جديدة نقوم بها وبالتالي تبقى الإصدارات القديمة من الملف محفوظة كلَّما تقدمت بالعمل

.Krita-incremental-saves.png5

ولكي يفهم التطبيق أننا نريد حفظ الملف بهذه الخاصية نضيف في نهاية الاسم “XXX_” أي يصبح مثلًا myartworksname_001.kra.

المرشِّح “Color to alpha”

إذا أردت إزالة الخلفية البيضاء لملفات مسحوبة على ماسحٍ ضوئيٍّ فما عليك سوى استخدام هذا المرشِّح الذي يجعل الألوان شفَّافةً (alpha).

الكثير من أساليب المزج

إن كنت من محبي أساليب المزج Blending Modes فإنَّ Krita يحوي ما يزيد على 70 منها، حاول أن تجد متَّسعًا من الوقت لاستكشفها.

الأدوات المساعدة على الرسم

تساعد هذه الأدوات على الرسم حيث تعلم أنَّ Krita مخصَّص للرسم، ولا أظنُّ أنَّك رسمت يومًا على دفترك دون الاستعانة ببعض الأدوات كالمسطرة، وتجذب هذه الأدوات مؤشر الفرشاة إليها كما تساعد على رسم الخطوط المستقيمة والمنحنية ووضع نقط ثابتة إلخ. وتُزال بسهولة من اللوحة بعد الانتهاء منها.

800px-Krita_basic_assistants

الفُرَش المتعددة

تسمح أداة الفُرَش المتعددة multibrush بالرسم مستخدمًا أكثر من فرشاة بآن واحد، وتكون حركة هذه الفُرَش مختلفة عن حركة الفرشاة الأساسيَّة بحسب النوع المستخدم كرسم انعكاس للفرشاة الأساسية أو تكرار الشكل المرسوم عددًا من المرات حول محور ما، ومن أنواع الفرش المتعددة:

  • Symmetry: تكرار الشكل نفسه.

  • Parallel: رسم شكل موازِ للشكل الأساسي.

  • Mirrored: رسم شكل مُنعكس عن الشكل الأساسي.

  • Snowflake: أشكال تشبه التساقط كالثلج

    Krita-multibrush.png00

اختيار واسع للألوان

توفر لوحة تحديد الألوان المتقدمة خيارات كثيرة وواسعة عند اختيار الألوان.

Krita_Color_Selector_Types.PNG87

ترشيح الألوان

يمكن عبر لوحة تحكم LUT استخدام مرشِّح لتصحيح الألوان وإظهار النتائج في معاينة مختلفة، وهذه الخاصيَّة مفيدةٌ خصوصًا لمن يستخدم تصحيح الألوان بكثرة أو لمن يريد عرض الصورة بتدرج الرمادي.

800px-Krita-view-dependant-lut-management.png7

الرسم بألوان HDR

يمكن الرسم باستخدام ألوان HDR (High-dynamic-range) ذات الدقة والإضاءة العالية والشبيهة بألوان الصورة الواقعيَّة التي تراها العين، وتُستخدم عن طريق لوحة تحكم LUT.

800px-Krita-hdr-painting.png9

ما هي الأشياء التي لا تتوفر في Krita

نُذكِّر مجدَّدًا أن Krita هو تطبيق رسم وأنَّ الفوتوشوب هو تطبيق للتعديل على الصور مع بعض ميزات الرسم ولذا نجد بعضًا من الأمور لا يمكن استخدامKrita لأدائها، وسنستعرض باختصار بعضًا منها.

المُرشِّحات

رغم أن Krita يحوي مجموعة مميزة من المُرشِّحات إلا أنَّك قد تفقد نوعين أو أكثر من المرشِّحات أو أدوات ضبط الألوان التي تستخدمها بكثرة في فوتوشوب كعدم وجود أداة ضبط الألوان HSV (درجة اللون وإشباعه وقيمته).

أداة تنقيح الصورة وإصلاحها تلقائيًّا

لا تتواجد أداة تنقيح الصورة وإصلاحها تلقائيًّا Automatic healing tool فيKrita ولكن توجد أداة مشابهة لها تدعى Clone Tool.

Macro

وهي موجودة في Krita ولكنَّها حاليًا لا تعمل جيِّدًا.

أداة كتابة نص

لا تمتلك أداة كتابة النص Text Tool مميزات متطورة شبيه بالأداة الموجودة في الفوتوشوب.

أساليب المزج مع أنماط التحويل

عند تطبيق تحويلات وتعديلات Transforming على طبقة ما أو مجموعة مُحدَّدة في Krita فإنَّها تظهر في أعلى قائمة الطبقات مع تجاهل أسلوب المزج في الطبقة.

أشياء أخرى

لا تستطيع تحريك العناصر المحددة، أو التصدير إلى الويب أو استخدام عرض الشرائح معه.

الخلاصة

تطبيق ما سبق يساعدك على اعتياد العمل على Krita بسرعة، وإن استصعبت عدم توفر بعض الأدوات التي اعتدت العمل عليها في فوتوشوب فلا تقلق لأنَّKrita سريع التطور وستضاف المزيد من الخصائص والأدوات إليه خلال زمنٍ قصيرٍ. ويمكنك الاستفادة من هذه المقالة أيضًا لمزيد من التفاصيل حول التطبيق.

أخبار متعلقة