منوعات

إنستجرام و التسويق لمشروعك الإعلامي

  • admin
  • الأحد, أبريل 16th, 2017

مها999999

أصبحت منصة إنستجرام ذات تواجد قوي في الفترة الأخيرة، حيث أنها تخاطب المستخدمين بلغة عالمية وهي الصورة، خيرٌ من ألف كلمة. نظراً لذلك، إتجهت العديد من وسائل الإعلام العالمية والعربية لخلق مساحة لها على هذه المنصة التي تحتوي على ملايين المشاركين من كافة أنحاء العالم. ولكن كيف يمكنك إستخدام إنستجرام بغرض التسويق لمشروعك الإعلامي؟

هذه بعض النصائح المبدئية للاستخدام الأمثل لإنستجرام في مجال التسويق:

دشن حساب تسويقي

  1. إنستجرام يعتمد على الصور ومقاطع الفيديو القصيرة، بالتالي يمنحك فرصة جيدة لنشر محتوى بصري تفاعلي يروق للعديد من الأشخاص الذين لا يفضلون قراءة المقالات.
  2. إستخدم إنستجرام في عرض صور تعبر عن مشروعك أو مؤسستك
  3. إبدأ بتدشين حساب تسويقي
  4. إستخدم إسم يعبر عن مشروعك أو علامتك  التجارية
  5. أضف صورة ونبذه للتعريف بمشروعك وبالطبع رابط موقعك
  6. إربط حسابك على إنستجرام بفيس بوك وغيره من مواقع التواصل الإجتماعي لأن ذلك سيساعدك في نشر الصور على كل المنصات الخاصة بك في نفس الوقت وسيساعد أصدقائك/ المعجبين بالصفحة على فيس بوك من إيجادك بشكل أسرع على إنستجرام
  7. أعلن على صفحتك على فيس بوك أنك أصبحت على إنستجرام

إنشر صورك وفيديوهاتك لأكبر عدد من الناس

  1. إنشر صورا جذابة وقوية من حيث الجودة.
  2. يمكنك إستخدام Photoshop أو Diptic أو PhotoShake وغيرهم لتعديل الصور للأفضل
  3. إصنع مقاطع فيديو إعلانية قصير في حدود 15 ثانية
  4. عند نشر الصور أو الفيديوهات إستخدم الهاشتاج لأنها تساعد مستخدمي الهواتف الذكية على إيجادك بشكل أسرع
  5. على الهاشتاج أن يحتوي على إسمك التسويقي ويمكنك إستخدام أيضاً كلمات مفتاح لتضمن إنتشار صورك.

تعامل مع متابعينك بذكاء

أظهر لمتابعينك أنك تقدرهم، إضغط على إعجاب إذا أعجبتك صورة لأحد المتابعين أو ضع تعليق على الصورة. يمكنك أيضاً أن تعيد نشر صورهم إذا كانوا يذكرونك بها عبر الوسم ولكن تأكد من أنك إستأذنتهم قبل نشرها. أجب على كل أسئلتهم وتعليقاتهم، بهذه الطريقة تضمن أن المتابعين يستمرون في متابعتهم لك. يمكنك إستخدام Hashtag contest وهي مسابقة تجعل متباعينك يشاركون الصور معك بشكل فعال.

كيف تستخدم وسائل الإعلام إنستجرام؟

هناك العديد من وسائل الإعلام المتواجدة على إنستجرام وبدأوا في إبتكار طرق كثيرة لجذب المتابعين. على سبيل المثال، صفحة السي إن إن على إنستجرام أقامت حملة وسألت بعض الطلبة أن يصفوا الانتخابات الرئاسية الأمريكية في كلمة واحدة، وقامت بنشر صورهم وهم يمسكون كلماتهم المكتوبة على الورق وسألت متابعيها ما هي الكلمة التي تستخدموها لتصفوا الانتخابات، تجدر الإشارة أن هذه الحملة خلقت تفاعل كبير مع المتابعين. أيضاً حساب نادي دبي للصحافة على إنستجرام يجذب متابعينه بالإعلان عن الجديد الذي يقدمه وعن مسابقته السنوية. هناك أيضاً الموقع الأردني 7iber يستخدم إنستجرام لعرض فعالياته التي ينظمها بإستمرار.

كما تروج مجلة Time عبر إنستجرام لموقعها الإلكتروني فتضع صوراً عالية الجودة وتشير لموقعها لمن يحب متابعة قراءة الموضوع. وتستخدم التايم إنستجرام بغرض التسويق أيضاً لبعض أغلفة المجلة أو الصور التي تم تصويرها على مدار العام. وتحرص جريدة New York Times عبر حسابها على إنستجرام على وضع صور جيدة وجذابة ثم تسأل متابعيها عن رأيهم أو تطلب منهم التعليق فتضمن متابعتهم المستمرة. من جهة ثانية، يهتم حساب بي بي سي على إنستجرام بنشر مقاطع فيديو قصيرة لبعض مواضيعه المنشورة في الموقع الإلكتروني ويستخدم الهاشتاج الخاصة بالموضوع نفسه والعامة أيضاً لجذب عدد أكبر من المتابعين.

تحمل الصورة رخصة المشاع الإبداعي.

يسرا الشرقاوي من مصر، هي إحدى المشاركات في برنامج مركز التوجيه بدورته الثانية التابع لشبكة الصحفيين الدوليين بنسختها العربية بهدف تطوير مشروعها الإعلامي من ضمن مشاريع أخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الوسوم

أترك تعليق

أخبار متعلقة