معلومات وتقارير تقنية

تقرير نجاح التجارة الإلكترونية في المملكة وعلاقتها بالدفع اللإلكتروني

  • الثلاثاء, أغسطس 1st, 2017

واقع التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية والعقبات التي تواجهها، والتي تتمثّل بنسبة كبيرة في وسائل الدفع بشهادة مجموعة كبيرة من أصحاب المتاجر الإلكترونية في المملكة.

وتعتمد المتاجر الإلكترونية في الوقت الراهن على خيار الدفع عند الاستلام، وهو خيار يبدو مُناسبًا للبائع والشاري في نفس الوقت. لكنه على النقيض تمامًا بسبب المشاكل الناجمة عن استخدامه. وبحسب دراسة حديثة للسوق السعودي بعنوان “دراسة التجارة الإلكترونية في السعودية للكيانات متناهية الصغر والصغيرة” عُرضت نتائجها مؤخرًا بمشاركة أكثر من 350 من أصحاب المتاجر الإلكترونية في السعودية كانت نسبة الدفع الكاش عند الاستلام لها النصيب الأكبر بما يقارب 50٪ من الطلبات.

ولذالك عملية الشراء من العميل والمتاجر الأكترونية  تمر بعدة مراحل :

  1. تبدأ دورة النقود في عملية الشراء -بشكلها الطبيعي- .
  2.  شراء القطعة من قبل العميل من داخل المتجر مع تحديد العنوان وخيار الدفع عند الاستلام.
  3. يقوم المتجر بالتواصل مع شركات الدعم اللوجستي لتسليم القطعة وإيصالها للمستخدم.
  4. بعد وصول المندوب إلى العنوان المطلوب يحصل الزبون على قطعته مع دفع المبلغ الذي ينقله مندوب الشركة إلى المركز الرئيسي قبل تحويله إلى المتجر الإلكتروني.

المصاعب التي تكلف أصحاب المتاجر في أختيار العميل امر الدفع لللإستلام و إلغاء طلبه:

  1.  الدفع عند اللإستلام يُكلّف المتجر أكثر من قيمة الشحن,
  2.  إلغاء الطلب من قبل العميل يعني استعادة البضائع بعد إرسالها لشركة الدعم اللوجستي التي ستُطالب بالحصول على مبلغ بغض النظر عمّا حصل بين المتجر والعميل.
  3.  تكاليف عمليات التأكيد والمتابعة والتذكير والتحصيل جميعها تؤدّي إلى تأخير وصول السيولة المالية لحسابات المتجر، وهذا كُلّه يؤدي إلى مشاكل على المدى الطويل.

لذلك برأي الجميع تفعيل الدفع الإلكتروني عن طريق البطاقات المصرفية العادية والتي وصل عددها إلى أكثر من 20 مليون بطاقة. هذا بدوره سيُغني المزبون عن ضرورة استخراج بطاقة فيزا أو ماستر كارد مثلما هو الحال في الوقت الراهن، وهي بطاقات تتطلّب بعض الوقت والروتين للإ ستخراجها.

أبرز مزايا الدفع اللإلكتروني لأصحاب المتاجر :

  1. تفعيل الدفع الإلكتروني بديل مهم جدًا للدفع النقدي.
  2. سيُقلّل من مشاكل جمع المال والأمان أثناء التنقّل.
  3. إضافة إلى إنشاء ثقافة عند المُشترين تدفعهم للجدّية أثناء الشراء.
  4. فالدفع عند الطلب سيدفع المُشتري للتفكير أكثر من مرّة قبل إلغاء الطلب تجنّبًا لدفع تكاليف الإلغاء الموجودة في جميع المتاجر العالمية.
  5.  ستحمي طُرق الدفع الإلكتروني أصحاب المتاجر من الدخول في دوّامات كثيرة أهمّها عدم استلام الشحنة عند الباب بسبب عدم توفّر المبلغ نقدًا.
  6. ماسيؤدي بعودة العميل مع الطلب إلى مركز الشركة، وبالتالي تكاليف تشغيل مُرتفعة.
  7. يساعد شركة التوصيل في الاستجابة بسرعة نظرًا لجدّية العميل، دون نسيان تخفيض الأعباء التشغيلية للشركات على غرار جمع المبالغ النقدية وفرزها ومُراجعتها ومُطابقتها.

لذالك يرى بعض المُستثمرين واللإقتصاديين أن تفعيل مدى أونلاين سيساعد في تطوير الخدمات لأنها تُساعد صاحب المتجر على تحصيل حقوقه دون قلق، خصوصًا في ظل الثورة الرقمية.

أخيرًا، إن تجاوب العملاء مع أجهزة نقاط البيع في التوصيل وإضافتها كخيار للدفع لاقى استحسان كبير جدًا، وزادت نسبة المبيعات باستخدامه، إضافة إلى نقاط الولاء (قطاف). وقال أيضًا إن الشركة تعمل الآن على توفير نظام الدفع ببطاقات الائتمان بناءً على رغبة كبيرة من العملاء.

المصدر

 

أخبار متعلقة